اخبار

الصفقات العقارية في دول الخليج تهبط بنسبة 30 % خلال أول 9 أشهر من 2018

     منتدى استثمار عربي     سجلت قيمة صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي انخفاضاً ملحوظاً على أساس سنوي، وذلك بنسبة تراجع بلغت 30.7 % خلال أول ثلاثة أرباع من العام الجاري، وذلك وفقاً لبعض المعطيات الاقتصادية التي كشف عنها حديثاً.

وكشف تقرير صادر عن شركة “بحوث كامكو” الكويتية أن إجمالي الصفقات الخاصة بالمبيعات العقارية داخل دول الخليج بلغت قيمتها 59.3 مليار دولار، وذلك خلال الفترة من بداية يناير إلى شهر سبتمبر من العام الجاري.

وقد كان معدل الصفقات خلال الفترة المقابلة من عام 2017 تقدر بحوالي 85.6 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي يوضح تراجعاً بنحو 26.3 مليار دولار.

كما تراجعت الإيجارات السكنية بشكل كبير وسط سعي رواد الأعمال للبحث عن حد معين لانخفاض الأسعار، وذلك في ظل محاولة مستأجري العقارات في الحصول على أدنى تكلفة يمكن تحملها من الإيجارات.

وهبطت أعداد الصفقات المنفذة داخل منطقة الخليج بمقدار 8.4 %، لتصل إلى نحو 342.58 ألف صفقة خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، وذلك وفقاً لما جاء في تقرير “بحوث كامكو”.

أما بالنسبة لقيمة الصفقات العقارية بدبي فقد انخفضت بمقدار 36.1 %، في حين سجلت المملكة العربية السعودية تراجعاً بحوالي 33.8 %.

وعلى نفس السياق، تعد الكويت من أفضل الأسواق العقارية من حيث الأداء، وذلك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغت نسبة نمو قيمة الصفقات نحو 34 %.

وكان الأداء البطيء الذي شهده سوق العقارات قد انعكس على أداء أسهم القطاع المدرجة في بورصات الخليج، حيث انخفض مؤشر “تومسون رويترز” العقاري بالخليج بنسبة 27 % من أوائل عام 2018 وحتى شهر نوفمبر السابق، وهذا بحسب ما كشفت عنه وكالة الأناضول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق